تشابه اسماء

عودة

(1) أبو سعيد الجنّابي         

 هو أبو سعيد، الحسن بن بهرام القرمطي. ويدعي البعض أنه ينتسب إلى عشيرة الجنّابيين. وواقع الحال أن أبو سعيد القرمطي توفي عام (301هجرية) في زمن صعود الدولة العباسية. وكان حسان قرمط، مؤسس دعوة القرامطة في العراق، ثار على الدولة العباسية، وإنتدب أبو سعيد وبعثه إلى البحرين للقيام بالدعوة هناك، وبسط هذا سيطرته على البحرين ومحيطها، وخلفه ولده ابو طاهر، سليمان بن الحسن.

في هذه الفترة كان الجنابيين لا يزالون ضمن القبائل الكلبية، ومعظم أجدادهم كانوا لا يزالون في بلاد الشام، ويسبقون تواجد محمد بن علي بن عكاب في العراق بحوالي أربعة قرون.

أبو سعيد الجنّابي هو من قرية الجنّابة التي تقع على شمال شرق الخليج العربي، وليس في البحرين كما يعتقد البعض. وهي الآن في إيران بإسم ميناء "جنافة"، أو "بندر كنافة"، ويكتب بالفارسية بندر كناوة.

 ولا علاقة لا بي سعيد الجنّابي بعشيرة الجنابيين ولا علاقة للجنابيين بالقرامطة اللذين غزوا مكة في موسم الحج وقتلوا الكثير من الحجيج ونقلوا الحجر الأسود إلى البحرين.

 


 (2) وادي الجنّابيين باليمن:

يوجد باليمن وادي يسمى وادي الجنّابيين، وهو من قرى مديرية بريدة بمحافظة مارب. وعلى وادي الجنّابيين سد وادي الجنّابيين. والمنطقة عموماً من أجمل المناطق من محافظة مارب. وعدد سكان قرية الجنّابيين قليل لا يتجاوز المئات، ولا ينتسبون إلى عشيرة ترتبط بالقبائل القحطانية التي هاجرت بعد إنهيار سد مأرب إلى الجزيرة ومن ثم إلى العراق.

تشتهر المنطقة بصناعة الخنجر اليماني، الذي يسمى الجنيبة أو الجنابية. ولربما إرتبط إسم الوادي والقرية بهذه الصناعة.


التالي
السابق
الموقع الرسمي لعشيرة الجنابيين – جميع الحقوق محفوظة