السويفات (البوغربة)النسب والفروع وقصة محمد (صقر الجزيرة)

عودة

السويفات (البوغربة) النسب والفروع

وقصة محمد (صقر الجزيرة)

هو محمد بن عبدالله بن محمد بن علي بن  عكاب الجنابي والده عبدالله اخ كل من ( نوفل ومصلح وحسون ومرشد وصكر ومهلهل ) اولاد محمد بن علي بن عكاب الجنابي.

تزوج عبدالله من حمايل  البوحمدان  فأنجب محمد وتوفاه الله وأبنه محمد طفل صغير. فأخذته والدته  الى اهلها البو حمدان  وربته تربية صالحة  حيث تعلم الرماية وركوب الخيل وأصبح فارس مغوار وشجاع.

ولقبه خواله البوحمدان  ب(محمد الغريب) كونه غريب عنهم ويتيم، ومنها اشتق اسم البوغربه  وسرى على (السويفات  والصواري والثويرات )كون ابوهم محمد الغريب .

عندما كبر محمد بن عبدالله طلب من والدته  ان يزور عمامه . فذهب الى عمه مصلح  الذي يسكن الجزيرة آنذاك  فوجدهم في  حيرة من امرهم  ،فسألهم عن السبب فذكرو له ان هناك شخص متغطرس وجبار يدعى (الهجين) قد غزاهم .

فطلب محمد منهم ان يعمروا قهوتهم لكي يشرب فنجان الهجين . وعاهدهم بأنه سيقتل الهجين ويأتي برأسه الى عمه مصلح .فذهب يسأل عن الهجين الى ان وصل اليه  وطلب منه ان يعمل لديه  كمقاتل او حارس مقابل اكله ومسكنه . ويشاء القدر في حينها ان مجموعة من العشائر ارادوا الهجين معهم فوافق الهجين .وطلب من محمد المشاركة معهم فقاتل محمد قتال  الابطال. فتعجب الهجين  من شجاعته وبسالته في القتال، عندها أحبه الهجين وبدا يقربه  أليه وأصبح محمد الرجل الاول مع الهجين في جميع غزواته .فقربه الهجين  أليه كثيرا فأصبح حارسه الشخصي .ومن دهاء محمد أنه طلب من الهجين ان يسمح له بركوب فرسه واخذ سيفه  بدون الرجوع اليه ،لمتابعة العشيرة والحراسة وأن يسمحوا له الحراس دون الرجوع الى الهجين، فوافق الهجين على طلبه وأستمر فترة طويله  فاطمأنوا  له جميعا  

عندها قرر محمد أن ينفذ العهد الذي قطعه لعمه (مصلح) فقتل الهجين  ليلا وقطع رأسه ووضعه في كيس واخذ السيف ورأس الهجين  وركب فرسه وأستمر بالمسير الى ان وصل الى ديوان عمه مصلح ، فرمى رأس الهجين داخل الديوان  عندها تأكدوا  أن الهجين قد قتل وولى...

قرروا ان يمنحوه لقب (محمد صقر الجزيرة) لشجاعته وبسالته كفارس ومغوار وبطل يقتنص عدوه  كالصقر .ففرحوا به كثيرا وأكثرهم فرحا عمه مصلح .فأراد أن يكافئه وزوجه بإحدى بناته فأنجب منها أولاده (سيف وصاري وثاري)وعليه اصبح أولاد مصلح خوال (سيف وصاري وثاري)

كان البوحمدان يلقبون محمد بن عبدالله  في صباه ب(الغريب) وهو الذي يلقبه أعمامه ب(صقر الجزيرة)



التالي
السابق
الموقع الرسمي لعشيرة الجنابيين – جميع الحقوق محفوظة