Facebook
Instagram
الصفحة الرئيسية
عن العشيرة
الأنساب
اخبار العشيرة
منتدى الشباب
الأرشيف
وفيات
اتصل بنا
☰ القائمة
الصفحة الرئيسية
عن العشيرة
الأنساب
اخبار العشيرة
منتدى الشباب
الأرشيف
وفيات
اتصل بنا
الدلة
عودة
الجميع يعرف أن القهوة والدلة والفنجان والسيف والراية هي من رموز العرب. وهي ملازمة لديارهم ومضايفهم العامرة. وتغنى بها شعرائهم وفرسانهم وتفاخروا بها في قصائدهم ومعلقاتهم. والدلة التي تقف شامخة في باحة المضيف العام والبيت الكبير العامر لعشيرة الجنابيين كشموخ فرسانها ورجالها ما هي إلا إمتداد لهذا التاريخ المجيد. ونصب الدلة في مضيف الجنابيين حوله سبعة سيوف ترمز إلى أفخاذ العشيرة السبعة. ورقم (7) فيه الكثير من الرمزية والأسرار الكونية. والرمزية السباعية تشير إلى وحدة التعدد وتعدد الوحدة.
ولذا فإن عشيرة الجنابيين لا تزال ترفض إستعمال تعبير (القبيلة) أو (الإمارة) أو حتى إستعمال تعبير (عشائر الجنابيين). يبقى (السبعة) (واحد) و(الواحد) (سبعة).
ســبـعـة ســيــوف، لا زادت ولا قــلّــت
ســبعـة جـفــوف، للـمـكـارم سـوه امـتـدّت
والسـبعـة فـوك سهيـل، عالـكـلفـات عــدّت
شكـثر هالـوكـت صـارت شـوخ وإنفـضّـت
وبـيـت عـكاب (واحـد) (مـسـوبـع) مثـبـّت
اشكـد صارت نحل، صارت ملل، وانهدّت
إلا بـيـت عـكاب (السبـعة) (واحـد) انعـدّت
التالي
السابق
مكتب التوثيق والانساب
السويفات والبوحمدان
قصيده لها تاريخ وحكاية
صور... وتاريخ
عبور الفرات شرقا
تقرير مفصل عن مضيف عشيرة الجنابيين - مضيف الوحدة الوطنية
حكاية الجنابيين والبئر
السويفات (البوغربة)النسب والفروع وقصة محمد (صقر الجزيرة)