مكتب التوثيق والانساب

عودة

من المعروف ان العرب يعتمدون على الذاكرة في حفظ انسابهم ويعلمونها لأبنائهم شفويا.وكثير من العشائر والعوائل لاتحتفظ بوثائق مكتوبة من انسابها في حلها وترحالها.وان كانت موجوده,فهي تفقد او تتلف وخاصة خلال الإلف سنة الماضية ,وبعد سقوط بغداد على يد هولاكو,وتقلب معظم العشائر بين البداوة والزراعة ,على مدى قرون,لم يبق خلالها سوى الأساطير والروايات والقصائد احيانا.

في بداية الاحتلال البريطاني قامت المخابرات البريطانية بمسح الوضع العشائري ,وخاصة في ولاية بغداد ,أنجز عام 1917,وترجمة الى العربية الدكتور عبد الجليل الطاهر بعنوان(العشائر والسياسة).وفية الكثير من النواقص وقليل من الأنساب.

ونشر عباس العزاوي كتابة القيم (عشائر العراق)في منتصف القرن الماضي.ورغم الجهد العظيم للعزاوي
 ,ففيه الكثير من الاخطاء وقليل من الانساب المتكاملة.

فيذكر العزاوي مثلا ان البوصكر رئيسهم برع بن مهدي (ص332),وواقع الحال ان برع هو من المراشده (الجوهر) وليس من البوصكر الذي كان رئيسهم ملاجياد الكرين .ويذكر العزاوي ان البوحسون أصلهم من البومهلهل (ص333) وان البومهلهل أصلهم من البومريود,والعكس صحيح.

وكانت المؤلفات بعد العزاوي تركز على ذكر الرئاسات والزعامات دون الاهتمام بالانساب.وكان بعض " النسابين" في العقدين الأخيرين من القرن الماضي قد اتخذوا من هذه الحرفة وسيلة للارتزاق وجمع المال ,وتشويه الأنساب .وصار علم الأنساب ,المحترم عند العرب,لعبة بيد دجالين لايعرف البعض منهم نسبة هو.وفي هذه الأجواء شكلت عشيرة الجنابيين عام 1996مكتب التوثيق والأنساب .ولذلك الغرض جرى استعمال الحاسبة الالكترونية والبرامجيات الحديثة لتثبيت انساب عشيرة الجنابيين من ابناء محمد بن علي بن عكاب ,جد الجنابيين بأفخاذهم السبعة في العراق.

وكان هدف هذا الجهد هو التركيز على الأنساب وترك موضوع الرئاسات الى ابناء العشيرة وشيوخها.

واستغرق هذا العمل عدة سنوات على برنامج الحاسوب للمشجرات (رسوس) وببرامجيات (دلفي).كانت قاعدة البيانات تلك محفوظة على جهاز الحاسوب في مكتب التوثيق .ولم يكن بالإمكان الوصول الى المشجرات واستنساخها الا من خلال مكتب التوثيق.

وبعد الاحتلال عام 2003 فقد الحاسوب الذي كانت عشرات ألاف الأنساب محفوظة علية.

وبالعودة الى المستنسخات من الانساب تم أعادة توثيق الانساب في موقع العشيرة الرسمي (janabitribe.org – اهلا وسهلا في موقع عشيرة الجنابيين) وهو موقع يمكن الوصول اليه على الانترنيت,وطبع المشجرات من الموقع ,ومن اي مكان داخل العراق وخارجة وبشكل مبسط وسهل .ويمكن اضافة سلاسل الانساب التي لم تدون بعد من خلال مراسلة الموقع الرسمي للعشيرة او

 صفحة المضيف العام لعشيرة الجنابيين  على صفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)

ولا علاقة لهذا النظام الحاسوبي بالرئاسات والوجهاء كما أوضحنا ,وإنما يقتصر على توثيق الأنساب التي يتوافق عليها أصحابها .

والجدير بالذكر ان أصول هذه الأنساب سبق ان تم التثبيت منها منذ عام 1996-1997.ولم يتم تغيير تلك المشجرات عند أعادة إطلاقها على الانترنت.لقد كان ذلك المجهود ينصب على نشر الانساب على الموقع الرسمي للعشيرة وإضافة مايتم تزويد مكتب التوثيق والأنساب بة من الولادات والأنساب غير المدرجة سابقا, حيث يتم ربطها بالأصول المثبتة اصلا.

وبسبب طبيعة البرامجيات وأبجديتها فان المشجرات ينظمها الحاسوب حسب الحروف الابجدية, ولا علاقة للعاملين على التوثيق بالتقديم والتأخير في اسماء الإخوة لكل مستوى من النسب.

وبهذه المناسبة,نأمل من أبنائنا الكرام ممن لايجدون أسمائهم على المشجرات تزويد مكتب التوثيق والأنساب بتلك الأسماء.وكما نرجو من الاباء تزويدنا بأسماء أولادهم وأقاربهم لاكتمال المشجرات.

 



التالي
السابق
الموقع الرسمي لعشيرة الجنابيين – جميع الحقوق محفوظة